General Goal
§ تعزيز فهم المشاركين لمبادئ وأسس تطوير المنتجات المالية الإسلامية.
§ إكسابهم مهارات عملية لتصميم منتجات مبتكرة تتماشى مع الشريعة الإسلامية ومتطلبات السوق.
§ التعرّف على الجوانب الشرعية والتنظيمية والتشغيلية المرتبطة بعملية تطوير المنتجات.
§ تحليل التحديات العملية واقتراح حلول مناسبة لتطوير منتجات قابلة للتطبيق والتسويق.
Target Group
تستهدف الشهادة المهنيين العاملين في:
§ أقسام تطوير المنتجات والهندسة المالية.
§ إدارات الامتثال الشرعي وإدارة المخاطر.
§ وحدات البحوث والتسويق وتخطيط الأعمال.
§ وكل من يطمح إلى التخصص في تصميم حلول مالية إسلامية مبتكرة.
Exam Date
24/08/2025Contents
نظرة عامة على تطوير المنتجات: ·الحاجة إلى تطوير المنتجات. ·طبيعة تطوير المنتج الجديد. ·لمحة عامة عن تطوير المنتجات في المالية الإسلامية. ·تعريف تطوير المنتج. ·مجالات تطوير المنتجات، والابتكار، والهندسة المالية. الجوانب الأساسية في تطوير المنتجات والابتكار: ·الجوانب الشرعية الأساسية التي تحكم تطوير المنتجات. ·المعرفة العملية والفنية المطلوبة في تطوير المنتجات. ·اللوائح والإرشادات المنظمة لتطوير المنتجات (المتطلبات التنظيمية). ·التوثيق القانوني في تطوير المنتجات. ·الأطراف المشاركة في تطوير المنتج واعتماده. ·إجراءات الحصول على الموافقة الشرعية للمنتجات الجديدة. الإطار العام لدليل تطوير المنتجات المتوافقة مع الشريعة: ·المتطلبات الفنية لدليل تطوير المنتجات المتوافقة مع الشريعة ·دمج مبادئ الاستدامة الصادرة عن المجلس العام (CIBAFI) في عملية تطوير المنتجات الخطوات العملية لعملية تطوير المنتجات: الخطوات العملية التي تمر بها عملية تطوير المنتج القضايا والتحديات في عملية تطوير المنتجات: ·القوانين واللوائح المحلية ·القوانين واللوائح الدولية ·المعايير والإرشادات الدولية ·البنية التحتية للأسواق ·الحالة الاقتصادية والمالية في السوق ·تنوع الآراء الشرعية ·المواهب والمهارات البشرية في مجال تطوير المنتجات. |
Type of Traning
Pre-requisites
معلومات عن الامتحان :-
ü يعقد المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الاسلامية جميع الامتحانات بصيغة الــ online عن بُعد.
ü عدد أسئلة الامتحان 50 سؤال بصيغة الاختيار المتعدد ويشترط الحصول على علامة (70%) للنجاح بالشهادة .
- البحرينCIBAFI لمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية