المخرجات
مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المتدربون قادرون على :
- تقليل المخاطر عن طريق توزيعها على قاعدة كبيرة من العملاء .
- رفع ربحية منتجات التجزئة المصرفية.
- تطوير قدرات البنك التنافسية .
- تحقيق الاستفاده من العمولات والمصروفات التى يحصل عليها البنك من العملاء.
الفئة المستهدفة
- ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻮﻅﻔوﻦ ﺍﻟﺠﺪﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻮﻙ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ ﻭﺍﻷﻗﺴﺎﻡ.
المحتويات
- مقدمة ولمحة تاريخية عن تطور العمل المصرفي والبنوك.
- تعريف خدمات ومنتجات التجزئة:
- انواع الحسابات: حسب نوع العملة / حسب نوع العميل.
- فتح الحسابات والوثائق المطلوبة والتعرف على العميل.
-مزايا حسابات الودائع المصرفية من حيث (الحد الأدنى لفتح الحسابات / الحصول على دفتر شيكات/ الفوائد الدائنة / مدة الربط / كيفية السحب من الحسابات والسحب مقدماً وتغريم السحوبات واشعار البنك عند السحب ... الخ).
- أنواع القروض الشخصية (شخصي ، سكني ، سيارات ، أخرى).
- أنواع الخدمات والمنتجات الإلكترونية (البطاقات):
- انواع البطاقات الائتمانية (بطاقة التسوق عبر الانترنت والبطاقة المدفوعة مسبقاً) .
- معالجة الاعتراضات على حركات البطاقات من العملاء.
- أنواع خدمات التحويل والخدمات المالية والإستشارية:
- حوالات سويفت ، الحوالات السريعة والعادية.
- الشيكات البنكية صادرة / واردة.
- صناديق الامانات الحديدية.
- صرف العملات الاجنبية (بيع / شراء).
- خدمات تسديد الفواتير.
- العقود الاجلة.
- الخدمات الإلكترونية.
- خدمات ومنتجات المصارف الإسلامية والبطاقات المصرفية للمصارف الإسلامية.