المخرجات
مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المتدربون قادرون على :
- تمييز المفاهيم الحديثة المرتبطة بالاستراتيجية وتحديد خصائص القرن الواحد والعشرين (VUCA) والحاجة للتغيير.
- تحديد مراحل الاستراتيجية (التفكير، التحليل، التخطيط، الإدارة) وربطها بمرحلة التخطيط.
- تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة وتحديد التوجهات/المنطلقات الاستراتيجية.
- بناء الأهداف والمبادرات الاستراتيجية وتصميم مؤشرات الأداء ومنهجيات المتابعة والتقييم.
- تحقيق الاستدامة في المستهدفات الاستراتيجية وتحديد علاقة الابتكار المؤسسي بالاستراتيجية.
الفئة المستهدفة
- المدراء والاشرافيين واخصائيي الاستراتيجية والعاملين في والوحدات الاستراتيجية.
المحتويات
- مفهوم وأهمية الاستراتيجية.
- التحديات المؤسسية (VUCA).
- حاجة المؤسسات إلى التغيير.
- علاقة التغيير بالاستراتيجية.
- مراحل الاستراتيجية .
- (التفكير، التحليل، التخطيط، إدارة الاستراتيجية).
- التفكير الاستراتيجي (الأهمية والمفهوم والأدوات).
- التحليل الاستراتيجي (المفهوم والأهمية والأدوات).
- أدوات التحليل الاستراتيجي (سووت/بيستل).
- تحليل البيئة الداخلية (القوة والضعف).
- تحليل البيئة الخارجية (الفرض والتهديدات).
- بناء مصفوفة الاتجاهات الاستراتيجية (الغايات / الأهداف).
- المبادرات والمشاريع.
- مؤشرات الأداء.
- النشاطات .
- القياس.
- المتابعة والتقييم.
- مفهوم الاستدامة وأهميتها.
- مقومات و مؤشرات الاستدامة.
- مفهوم وأنواع الابتكار المؤسسي.
- الابتكار المؤسسي والاستراتيجية.