المخرجات
مع انتهاء هذه الدورة التدريبية ، سيكون المتدربون قادرون على :
- تمييز التدريب كنظام مفتوح.
- تحديد عناصر العملية التدريبية.
- تحديد عناصر المرحلة الثالثة من التدريب وهي التنفيذ.
- تحديد متطلبات تنفيذ التدريب.
- توظيف مهارات الإشراف على البرامج التدريبية.
- تحديد مؤشرات أداء خطط التدريب.
- تحديد متطلبات ما قبل تنفيذ البرامج التدريبية.
- تحديد متطلبات الإشراف على التدريب أثناء وبعد انعقاد البرامج التدريبية.
- تطبيق مهارات تصميم وسائل المتابعـة لعمليات تنفيذ التدريب.
- التعامل مع الأنماط السلوكية وأنماط التفكير المختلفة للمتدربين.
- ممارسة مهارات التعامل مع المدربين.
- توثيق الإجراءات والنشاطات التدريبية واعداد تقارير البرامج التدريبية.
- التعامل مع معوقات تنفيذ التدريب.
الفئة المستهدفة
- مدراء التدريب ومشرفيه والعاملون في الوحدات التي تدير عمليات التعلم والتدريب والتطوير.
المحتويات
- عملية التعلم.
- مستويات التعلم.
- التدريب كأحد منهجيات التعلم.
- العملية التدريبية .
- عناصر العملية التدريبية (التحليل، التصميم، التنفيذ، التقييم).
- مفهوم الإشراف.
- علاقة الإشراف الفعال بنجاح العملية التدريبية.
- أدور المشرف وإدارة البرامج التدريبية.
- تخطيط عملية الإشراف.
- مفهوم المؤشرات ذات العلاقة بالإشراف على التدريب.
- قياس المؤشرات.
- التحسين المستمر.
- متطلبات الإشراف الفعال قبل وأثناء وبعد انعقاد البرنامج التدريبي.
- أهمية متابعة البرامج التدريبية.
- تخطيط عملية المتابعة.
- أنواع المتابعة للبرامج التدريبية (التنظيمية، الفنية).
- أسس التواصل الفعال في التدريب.
- الأدوار المتوقعة من المشرف.
- أنماط سلوك المدربين والمتدربين وأنماط التفكير.
- مهارات إدارة السلوك.
- مهارات التكيف ومقابلة التوقعات من الآخرين.
- إجراءات التدريب التي تتطلب التوثيق.
- نماذج التدريب.
- إعداد تقارير التدريب.
- المعوقات التنظيمية.
- المعوقات الفنية.
- المعوقات الاتصالية.